رُؤيتنا :

خَلق مُجتمع واعي ومثقف ومبادر يتبنى السلوكيات الصحية السليمة ويساهم في نشرها

الخميس، 17 مارس 2011

~oOoOoo التثقيــف الصحـــي ooOoO~


~oOoOoo التثقيــف الصحـــي ooOoO~
مقـدمــة :
    لقد شهدت العقود الماضية تغيراً جذرياً في أنماط الأمراض وانتشارها بين أفراد المجتمع من الأمراض المعدية إلى الأمراض المزمنة، لاسيما الأمراض التي يعبر عنها بأمراض النمط المعيشي كأمراض الضغط والقلب والسكري ، وكثير من هذه الأمراض إنما هي نتيجة لسلوك خاطئ ومن هنا فإن التثقيف الصحي هو حجر الزاوية للوقاية من هذه الإمراض بل هو أول أنشطة تعزيز الصحة فمن خلاله يتم الارتقاء بالمعارف والمعلومات وبناء التوجهات وتغيير السلوكيات الصحية.
وخلال السنوات الأخيرة تم الارتقاء بمفاهيم التثقيف الصحي فأصبح علماً من علوم المعرفة يستخدم النظريات السلوكية والتربوية وأساليب الاتصال ووسائل التعليم ومبادئ الإعلام للارتقاء بالمستوى الصحي للفرد والمجتمع.
تعريف التثقيف الصحي :
    هو مجمـوع من الأنشطة الـهادفة تؤدي إلى الارتقاء بالمعارف الصحية وبناء الاتجاهات وغرس السلوكيات الصحية للفرد والمجتمع.
أهــداف التثقيف الصحي:
     نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع.
     تمكين الناس من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم.
     مساعدة الناس في حل مشاكلهم الصحية باستخدام إمكاناتهم.
     بناء الاتجاهات الصحية السليمة.
     ترسيخ السلوك الصحي السليم وتغير الخاطئ إلى سلوك صحي صحيح.
الهدف النهائي للتثقيف الصحي هو:
     تحسين الصحة على مستوى الفرد والمجتمع .
     خفض حدوث الأمراض.
     خفض الإعاقات والوفيات.
     تحسين نوعية الحياة للفرد والمجتمع.
لمــن التثقيف الصحي ؟
   الجميع يحتاج إلى التثقيف الصحي كباراً وصغارا، رجالاً ونساء, الأمي والمتعلــم لأنه يعمل على تحسين الوعي ورفع مستوى الاهتمام والإدراك لدى كافة شرائح بالمجتمع.
مواضيع التثقيف الصحي:
   ليس هناك حدود للمواضيع التي يمكن أن يتناولها المثقف الصحي ، إذ يستطيع أن يتناول أي موضوع له علاقة بالصحة بشرط أن يتناسب هذا الموضوع مع حاجة الفرد أو المجموعة المستهدفة بالتثقيف الصحي.

مستويات التثقيف الصحي:
   يمكن تقديم التثقيف الصحي على أربعة مستويات هي:
1)  التثقيف الصحي للأفراد: وهنا يتم تثقيف الفرد عن الأمور التي تهمه مثل التغذية ، طبيعة ومسببات المرض والوقاية منه ، النظافة الشخصية والإصحاح البيئي...الخ.
2)  التثقيف الصحي الأسري: الكثير من السلوك الصحي يغرس في النفوس من خلال الأسرة لذا فإن التثقيف في هذا المستوى مطلب لما له من تأثير إيجابي مستقبلي على أفراد الأسرة ومن ثم المجتمع بأسره.
3)  التثقيف الصحي للمجموعات: تشمل المجموعة أفراداً ذوي خصائص متشابهة والمعرضين أو المصابين ببعض المشاكل الصحية الشائعة المبنية على الجنس أو العمر أو الوظيفة.
: يمكن أن يشمل المجتمع مجموعات مختلفة مثل: أطفال المدارس// الأمهات // مجموعة المدخنين وغيرهم، : ويجب اختيار الموضوع الذي يهم المجموعة كلها مثلاً: تعليم الحوامل عن الولادة وكيفية رعاية الطفل و تعليم أطفال المدارس عن النظافة الشخصية ومن الأهمية في تثقيف المجموعات هو المشاركة الإيجابية الحية بين المتلقين ويجب اختيار الوسائل حسب مميزات المجموعة لتكون أكثر فعالية.
4)   التثقيف الصحي المجتمعي: ويتم ذلك عن طريق وسائل الإعلام بحيث يصل إلى عدد كبير من المواطنين على اختلاف شرائحهم ومستوياتهم.


طرق ووسائل التثقيف الصحي :
    لقد تمت ممارسة التثقيف الصحي عبر التاريخ بوسائل مختلفة وطرق متنوعة فليس هناك وسيلة واحدة أو طرق متماثلة يسلكها المثقف الصحي بل تتنوع وتختلف باختلاف الزمان وتغير المكان وتنوع الفئة المستفيدة
واختيار وسيلة التثقيف الملائمة يخضع لعوامل كثيرة ولمتغيرات عديدة وأهم ما يجب أخذه في عين الاعتبار قبل اختيار طرق التثقيف الصحي هو خصائص الفئة المستهدفة. حيث أن المثقف الصحي يتصل بجماعات مختلفة  : كبار // صغار // نساء // رجال // أميين // متعلمين ،
فلابد من اختيار الطرق الملائمة لكل من هؤلاء قبل البدء في أي برنامج تثقيفي ولابد من التدرب عليه مسبقاً وكلما كانت وسيلة الاتصال تفاعلية وتخاطب أكثر من حاسة كلما كان تأثيرها أكبر.

رؤيتنــا :
 ] أن يكـون مجتمعنـا واعيـاً مثقفـاً مشاركاً فعّالاً متبنياً للسلوكيـات الصحية السليمــة وخـالٍ من الأمـراض [
رسالتنــا :
]  المساهمـة في تحسيـن السلوكيـات المرتبطـة بالصحـة لـدى أفـراد المجتمـع مـن خـلال تنفيـذ البرامـج التوعوية المستمرة واستخدام الوسائل الحديثة والمتطورة والمبتكرة في إيصال المعلومات الصحية بمشاركة جميع قطاعات المجتمع ومن خلال العمل بـروح الفريـق الواحـد   [

منقول ،،

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مجهود طيب وإلى الأمام

    ^_^

    ردحذف
  2. بانتظار المزيد

    موفقين

    ردحذف
  3. متابعون لبقية الصفحات

    o،o

    ردحذف
  4. يبارك بالجهود ولكن احتاج الإجابة نعتبر التثقيف الصحي المجتمعي ضمن المستويات الخاصة بالتثقيف

    ردحذف

أترك بصمتك على هذه الصفحات واعلم { مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}